نجم الشيوخ
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نتمنى لك الفائدة والمتعة اهلا بك تفضل بالتسجيل وقم بالتعليق على المواضيع
ويمكنك التعليق في منتدى الزوار ان لم ترد التسجيل

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
najm
الوسام : المدير العام للمنتدى
ذكر السمك عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 30
الموقع : www.najm-94.7olm.org
المزاج : نشكر الله
http://najm-94.7olm.org

تيس من أصول سورية يدر الحليب في السعودية

في الأحد يوليو 25, 2010 4:52 pm
كسر تيس في إحدى مزارع الأغنام في السعودية المثل العربي القائل "قلنا تيس .. قالوا احلبوه" حين تفاجأ سعودي بأن تيساً نتاج تزاوج تيس سوري بماعز عربية ضمن قطيعه "يدر حليباً".

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن المواطن بندر القناوي الذي يتاجر في الأغنام تفاجأ بأن تيساً ضمن قطيعه يدر حليبا، ولم يصدق مساعديه عندما أبلغوه حتى رآه بعينيه وفي مزرعته.



وأوضح القناوي وقد بدت على محياه ابتسامة تعجب "في الحقيقة هذا التيس كسر المثل العربي القائل، قلنا تيس .. قالوا احلبوه، ويبدوا أني لن استخدم هذا المثل لاحقا، لأن التيس بات يحلب".



وتابع القناوي إن "العاملين في المزرعة كانوا يفحصون تيساً مريضاً قبل أشهر، واكتشفوا أنه يحمل أثداء مثل الماعز" لافتاً إلى أن "تيسه في عامه الثالث، وهو نتاج تزاوج تيس سوري بماعز عربية".



وأشار القناوي إلى أنه "طيلة 20 عاما قضاها في تجارة المواشي لم يصادف أو يسمع بحالة مشابهة، واستدرك أن تيسه يحلب كمية مماثلة لتلك التي يحلبها الماعز في المقدار والنوع".



ويذكر أنه سبق أن تداولت وسائل الإعلام خبر عن مربي ماشية من بلدة في شمال الكرك في الأردن تفاجئوا بتيس يدر حليبا بين قطعان ماشية ، إذ اكتشف بطريق الصدفة ذلك عند مشاهدته أحد مواليد قطعان الماشية يقوم برضاعة الحليب من ذكر الماعز (التيس ) .



وقال وقتها مربي الماشية إنه لم يعهد مثل هذه الحالة من قبل وما أثار استغرابه ووجود ضرع للتيس شبيه إلى حد ما ضرع الماعز ، مشيرا إلى أن كميات الحليب التي يدرها التيس قليلة .



وبين أن أكثر ما يميز هذا التيس عن الأخرى الموجودة لديه القدرة العالية على التلقيح( الوثب) مشيرا إلى أن الماعز الملقحة منه تنجب التوائم وحليبه يشبه حليب الأغنام .



وأشار وقتها الدكتور في قسم الثروة الحيوانية في كلية الزراعة في جامعة مؤتة إلى أن هذه الحالة من الحالات النادرة الحدوث وتنتج عن اختلالات وراثية وتداخلات هرمونية تؤدي إلى زيادة هرمون الحليب بشكل أساسي عند الذكر .



سيريانيوز

_________________,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,_________________





When Love Goes expect everything
إشتقتُ إليكَ.. فعلِّمني أن لا أشتاق علِّمني كيفَ أقُصُّ جذورَ هواكَ من الأعماق علِّمني كيف تموتُ الدمعةُ في الأحداق علِّمني كيفَ يموتُ القلبُ وتنتحرُ الأشواق

الصمــــــــــــــــــــــــــت سيد اللغات

بالصمت نقول كلمات كثيرة دون ان نتكلم




avatar
????
زائر

رد: تيس من أصول سورية يدر الحليب في السعودية

في الأحد يوليو 25, 2010 4:59 pm
نعم ما عاد مثل الي بيقول تيس يقول احلبوه الان التيس عم ينحلب اصبح حقيقه وان لله في خلقه شؤون تسلم ايدك موضوع جيد
avatar
najm
الوسام : المدير العام للمنتدى
ذكر السمك عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمر : 30
الموقع : www.najm-94.7olm.org
المزاج : نشكر الله
http://najm-94.7olm.org

رد: تيس من أصول سورية يدر الحليب في السعودية

في الأحد يوليو 25, 2010 5:21 pm
مشكور على مرورك الكريم

_________________,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,_________________





When Love Goes expect everything
إشتقتُ إليكَ.. فعلِّمني أن لا أشتاق علِّمني كيفَ أقُصُّ جذورَ هواكَ من الأعماق علِّمني كيف تموتُ الدمعةُ في الأحداق علِّمني كيفَ يموتُ القلبُ وتنتحرُ الأشواق

الصمــــــــــــــــــــــــــت سيد اللغات

بالصمت نقول كلمات كثيرة دون ان نتكلم




avatar
????
زائر

رد: تيس من أصول سورية يدر الحليب في السعودية

في الجمعة سبتمبر 17, 2010 2:26 pm
سبحان الله
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى