نجم الشيوخ
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نتمنى لك الفائدة والمتعة اهلا بك تفضل بالتسجيل وقم بالتعليق على المواضيع
ويمكنك التعليق في منتدى الزوار ان لم ترد التسجيل

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
????
زائر

شخصيات هامه ووجوه ثقافيه هامه في منبج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في الثلاثاء يونيو 01, 2010 9:39 am
شخصيات هامة و وجوه ثقافية هامة في منبج
الأدباء والشعراء | الكتاب والباحثون | القصاصون | وجوه ثقافية بارزة
لقد كان لتاريخ منبج الأدبي العريق الأثر الأهم الذي انعكس في نفوس أبناء المنطقة فاشتهرت بنشاط متميز في النشاط الثقافي والحركة الأدبية والفكرية .
الأدباء والشعراء
• محمد منلا غزيل (1936 ): شاعر و باحث ، له العديد من الدواوين الشعرية والكتابات النثرية المميزة بطابع إسلامي أهمها : اللؤلؤ المكنون – طاقة الريحان – البنيان المرصوص .
• الشيخ يوسف العبيد ( 1931 – 1996 ) شاعر إسلامي كان ضريراً ، حفظ القرآن الكريم ، و بدأ ينشر شعره منذ بداية الستينيات في القرن الماضي ، صدر له في الشعر ثلاثة دواوينه " قبس من حراء – الفجر الجديد – عاشق الشمس ، و له مجموعات أخرى ما تزال مخطوطة .
• حسين علي بكار ( 1956 ) قاص و مسرحي ، عضو اتحاد الصحفيين العرب منذ عام 1999، أهم مؤلفاته كتاب عن تاريخ منبج و مسرحية : الخطأ و الخطيئة ، و له مجموعتين قصصيتين هما : انتصار – منبج .. للحب صفحة أخيرة ، نال الجائزة الأولى على مستوى القطر عام 1985، عن قصته " أبو عبدو الأعرج " .
• صلاح المصطفى (1961 ) شاعر مجيد ، كتب في موضوعات منوعة أكثرها في الغزل ، نشر قصائده في بعض الصحف السورية ، يتميز شعره بالوضوح و البعد عن التكلف ، و قوة السبك و العمق ، و الصدق في التعبير عن المشاعر ، أهم دواوينه ملحمة : الطريق إلى القيامة ، و هي ملحمة شعرية طويلة تميزت بطول النفس و الوصف الأخاذ و الفلسفة العميقة في طبيعة الحياة عبر رحلة الطريق إلى القيامة .
• حسن النيفي ( 1963 ) شاعر و ناقد ، نشر ديوانين شعريين " هواجس و أشواق - رماد السنين " كما له العديد من الدراسات النقدية في الشعر و القصة في مجلة الموقف الأدبي .
• محمود الكسر ( 1973 ) ناشر يعتبر أول من افتتح دار للنشر في منبج اسمها " دار اليمان " ، كما ألف كتاباً ضخماً عن تاريخ منبج و تراجم أدبائها و علمائها عبر التاريخ .
• عبد الحميد الدشو ( 1980 ) قاص و باحث في التاريخ ، يتميز بثقافته الواسعة ، كانت بدايته القوية في التاريخ بإصداره كتابه الموسوعي " القارة السمراء " و مجموعته القصصية " و أزهر الحب " ، قال فيه الشاعر السوري صلاح المصطفى :
- والواعد الوعد و السمراء وجهته رغم الجراحات توثيق و إبحارُ
- مـا أزهـــر الحب إلا فوق دوحتـــه بين الأصـائل إقـدام و إصــرارُ
الشخصيات الدينية
من أهم الشخصيات الدينية التي مرت خلال القرن الماضي :
• المرحوم المغفور له الشيخ محمد جميل الكسر رحمه الله : ولد في البادية ( الشامية ) عام 1930، م وتوفي في عام 1999م ، وقد دفن المغفور له في مقبرة الشيخ عقيل المنبجي بعد أن شيعته مدينتي منبج و جرابلس بحزن كبير . و هو عالم فقيه فاضل مقرئ و خطيب بارع ، قضى حياته في خدمة دينه و وطنه .


عدل سابقا من قبل ابو نجم في الثلاثاء يونيو 01, 2010 3:38 pm عدل 1 مرات
avatar
????
زائر

رد: شخصيات هامه ووجوه ثقافيه هامه في منبج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في الثلاثاء يونيو 01, 2010 1:45 pm
موضوع قيم جدا جدا مشكور ابو نجم على روحك الوطنيه والعربيه وحرصك الكبير على الشخصيات والرموز السوريه تقبل فائق احترامي ********* اخوك نوري العلاوي من العلانات
avatar
????
زائر

رد: شخصيات هامه ووجوه ثقافيه هامه في منبج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في الثلاثاء يونيو 01, 2010 3:39 pm
مشكور اخي نوري على مرورك وهل يخفى القمر شو عم تخبرني انت من وين شو انا وين عا يش ما تو قعت منك هيك وتسلم
avatar
????
زائر

رد: شخصيات هامه ووجوه ثقافيه هامه في منبج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في الأربعاء يونيو 02, 2010 12:59 pm
على راسي ابو نجم بس اقصد يمكن ماعرفتني لاني دخلت باسم انور السوري مشكور يابو نجم على اسغائك لطلبي بتكبير الخط
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى