نجم الشيوخ
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نتمنى لك الفائدة والمتعة اهلا بك تفضل بالتسجيل وقم بالتعليق على المواضيع
ويمكنك التعليق في منتدى الزوار ان لم ترد التسجيل

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
????
زائر

مدينة الخليل الفلسطينيه

في السبت مايو 29, 2010 9:37 pm
اخواني واخواتي احببت ان تتعرفو عن قرب


على احد مدن فلسطين الحبيبة
وهي مدينى ابونا ابراهيم عليه السلام
واليكم بعض المقتطفات عنها
»»»» الخليل تاريخ وجذور ««««

ان الروايات التاريخية بمجموعها تفيد ان الجذور العربية لمدينة الخليل
تعود الى اربعة الاف عام على وجه التقريب حين سكن الكنعانيون
تلك المنطقة وتؤيد التوراة ذاتها انها بنيت قبل مدينة تانيس
عاصمة مصر السفلى بنحو عقد من الزمان وتؤكد الوقائع التاريخية
ان قرية اربع تنسب الى بانيها اربع وهو كنعاني عربي
وسيد العناقيين الذين وجدوا في تلك المنطقة
والعناقيون من القبائل الكنعانية العربيسة كما يؤكد التاريخ.

كان الاسم الذي اطلقه الكنعانيون على المدينة قبل 5500 سنة "قرية اربع"
ثم عرفت باسم "حبرون" او "حبرى" وقد بنيت على سفح جبل الرميدة
في حين كان بيت ابراهيم عليه السلام على سفح جبل الراس المقابل له
ولما اتصلت حبرون ببيت ابراهيم
سميت المدينة الجديدة الخليل نسبة الى خليل الرحمن ابراهيم عليه السلام.

عثر في مدينة الخليل على اثار انسان العصور الحجرية القديمة والمتوسطة والحديثة
ثم نزل العرب الكنعانيون المنطقة في فجر العصور التاريخية
وعمروها وبنوا قرية اربع (الخليل)
وقد اثبتت الحفريات ان تاريخ المدينة يعود الى ابعد من العام 3500ق.م.

وسكن المنطقة العرب العناقيون الاقوياء الطوال ولما جاء يوشع بن نون
غير اسم قرية اربع الى حيرون ثم صارت ثم صارت الخليل
قاعدة لدواد بن سليمان سبع سنين ونصفا فقط.
السكان
يتراوح حاليا عدد سكان محافظة الخليل حوالي 420 الف نسمة
منها حوالي 300 الف نسمة داخل المدينة نفسها.
»»»»»» الوضع الطبيعي ««««««

تقع الخليل ضمن هضبة التوائية ثلاثية العمر تعرضت للحت والتعرية
فتحولت الى مجموعة قمم جبلية تخترقها اودية وقد نشات المدينة
في احد هذه الاودية على سفحي الجبلين المذكورين وارتفاع 927م عن سطح البحر،
ويختلف اسم الوادي على طول مجراه فيعرف في بدايته باسم وادي القناة
ثم وادي سبتة ثم وادي التفاح الذي يخترق الخليل حيث
الاسواق المركزية والمدينة القديمة ثم يعرف بعدها بوادي سابيا
فوادي القاضي ثم ودي الخليل بعد موقع قرية الظاهرية
حتى يصب في وادي غزة الذي ينتهي بدوره في البحر المتوسط.

اما صخور منطقة الخليل فيغلب عليها الحجر الكلسي الذي يساعد
على انتشار المظاهر الكارستية كالمغاور والينابيع الفلكلورية
المتمثلة في عدد كبير من العيون كعين سارة ونمرة وعرب وغيرها،
وهناك عيون كثيرة تنتشر في المنطقة المحيطة بالمدينة مباشرة
واهمها ينابيع الفوار التي جرت مياهها بانابيب
لتزويد المدينة بمياه الشرب منذ الثلاثينات.

ونتيجة للاوضاع المناخية والصخور السائدة تكونت في منطقة الخليل
تربة البحر المتوسط الوردية (التيرا روزا) الرقيقة
التي حفظها السكان من الانجراف بالمدرجات التي يسمونها حبايل
ورافق ذلك كله انتشار غطاء نباتي خفيف
من بقايا الغابة المتوسطية المتقهقرة والاعشاب المتفرقة.
جبال الخليل هي القسم الجنوبي من سلسلة مرتفعات وسط فلسطين،
وهي اعلى واطول واعرض مجموعة جبلية في فلسطين ،
اذ يندر ان تقل ارتفاعات قممها عن 900م عن سطح البحر،
ويرتفع جبل حلحول شمال الخليل الى 1020 م
ويبدو فارق الارتفاع المطلق اعظم اذا نظر الى سطح البحر الميت ،
المواكب للجانب الشرقي من هذه الجبال .
فسطحه دون مستوى سطح البحر ب 402 م
ولذا يزيد التضرس المطلق على 1400 بين ذروة جبل حلحول ومياه البحر الميت
عبر مسافة افقية لا تتجاوز 30كم ويرجع السبب في ذلك
الى انتصاب الحوائط الجرفية للحفرة الصدعية التي يشغل البحر الميت ادنى بقاعها.
»»»»»» البناء والانتماء««««««

من الثابت عند المسلمين ان الانبياء ابراهيم واسحق وسارة ويعقوب عليهم السلام
وزوجاتهم سارة ورفقة ولائقة وايليا على التوالي عليهم السلام
مدفونون في مغارة ( المكفيلا) التي يقوم عليها الحرم الابراهيمي الشريف،
وفي الحرم ايضا ضريح للنبي يوسف عليه السلام
لكن البعض يقول انه قد دفن في منطقة نابلس
ويرد عليهم اصحاب الراي الاول بانه دفن فعلا في نابلس بداية ثم نقل الى الخليل لاحقا،
ليكون بجانب ابائه، وتذكر بعض الروايات ان ادم ونوحا وساما مدفونون ايضا في نفس المغارة.

وتشير احدى الروايات الى ان الرسول عليه السلام ،
قد صلى في المكان ليلة الاسراء، حيث يروي ابن بطوطة
نقلا عن كتاب علي بن جعفر الرازي الذي سماه (المسفر للقلوب)
عن ابي هريرة انه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
لما اسري بي الى بيت المقدس مر بي جبريل على قبر ابراهيم، فقال :
انزل فصل ركعتين، فان هنا قبر ابيك ابراهيم ثم مر بي على بيت لحم وقال:
انزل فصل ركعتين فان هنا ولد اخوك عيسى ثم اتى بي الى الصخرة".

ويقول صلاح الزرو التميمي في مقالة حول الحرم الابراهيمي وبنائه:
اما بناء السور فاغلبه اسلامي مع خلاف حول بناء السور
الذي هو اساس البناء حيث تتضارب الروايات، فبعضها ينسبه الى الجن
بسبب الحجارة عظيمة الطول والحجم التي يتكون منها بناؤه،
وبعضها ينسبه الى الملك (هيروديوس) حاكم الديار المقدسة
قبل مولد عيسى عليه السلام، وبعض الروايات تذكر
ان الملك النبي سليمان عليه السلام هو من قام ببناء السور الخارجي
الذي يسمى (بالحير او الحصن) وذلك قبل حوالي 2800 عام .
حيث يروى عن كعب الاحبار(كان يهوديا فاسلم) ان بناء (الحير)
من قبل سليمان وان سليمان تنفيذا لامر الله: قدم ارض كنعان
فطلب فلم يصب (أي لم يعرف المكان) ورجع الى بيت المقدس فاوحى اليه:
(امض فانك ترى نورا من السماء الى الارض فهو موضع خليلي).

وهكذا بنى سليمان سورا مستطيلا طوله ثمانون ذراعا وعرضه اربعون
وارتفاعه عشرون دون ان يجعل له بابا
فقد كان البناء بقصد حفظ قبور من دفنوا فيه وقد بنى السور من حجارة كبيرة
لا يفوقها في الضخامة سوى قلعة بعلبك واهلرام مصر ،
الامر الذي كان يستهوي الزوار في مختلف العصور،
وكانوا يرجعون فيتحدثون عن عظمة ما شاهدوه ،
وهو ما كان يدفع بالعثمانيين احيانا من شدة حرصهم عليه
الى عدم السماح لاحد الالمام ببنائه او تفحصة الا باذن خاص.

ولما حكم الرومان البلاد تاليا، اقاموا فوق السور السليماني كنيسة،
وقد هدمها الفرس عند غارتهم على فلسطين وبنوا فوق السور مشهدا،
ورمموا ما كان خرابا من اضرحة الانبياء، وكان الامويون
اول من بادر الى بناء الجامع الذي لا يختلف في هندسته عن هندسة جامع امية
في دمشق ولما جاء المهدي العباسي فتح بابا في سور سليمان
يؤدي الى المشهد وامر ببناء القباب والاضرحة فوق قبور الانبياء،
وكان ذلك سنة 775 ميلادية.

ويتابع التميمي: واتخذ المسجد بعدئذ للصلاة الجامعة وصلاة الجمعة
وبقي الامر بعدئذ للصلاة وصلاة الجمعة وبقي الامر على هذا النحو
حتى جاء الغزو الصليبي للمدينة سنة 1099 م،
فهدم الصليبيون البناء الاسلامي واقاموا على انقاضه حصنا لفرسانهم
وديرا لرهبانهم وكنيسة صغيرة على الطراز القوطي، فلما استرد صلاح الدين الايوبي المدينة
اسرع باعادة البناء مسجد اسلاميا وزاد في تكريمه
واظهار اهميته بان نصب فيه منبر جامع عسقلان المصنوع عام 484هـ
والذي ما زال موجودا في المسجد الى يومنا هذا.

ولقد قال الشاعر المصري جمال الدين بن مطروح
اثناء زيارته للخليل عام 1885م برفقة الملك الصالح ايوب:
خليل الرحمن قد جئناك نرجو————— شفاعتك التي ليست ترد
انلنا دعوة واشفع تشفع —————- الى من لا يخيب لديه قصد
وقل رب اضياف ووفد —————- لهم بمحمد صلة وعهد
اتوا يستغفرونك من ذنوب ————— عظام لا تعد ولا تحد
ولكن يضيق العفو عنهم —————- وكيف يضيق وهو لهم معد
وقد يالوا رضاك على لساني ————— الهي، ما اخيب ، ولا ارد

اليكم وصف للحرم الابراهيمي الشريف

وصف مجير الدين الحنبلي
يقع الحرم الابراهيمي جنوب شرق مدينة الخليل ، ويحيط المسجد سور عظيم
بسمك ثلاثة اذرع ونصف من كل جانب
وعدد مداميكه من اعلى مكان وهو عند باب القلعة من جهة الغرب 15 مدماكا،
وارتفاع البناء من ذات المكان عند باب القلعة جهة الغرب 26 ذراعا عند الطبلخانة ( مكان دق الطبل)
وعرض كل مدماك من السور نحو ذراع وثلث ذراع.
وللمسجد مئذنتان قائمتان على السور الاولى من جهة الجنوب الشرقي
والثانية من جهة الشمال الغربي وهما مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق السطح.
والمقام الذي داخل السور طوله- قبلة الشمال – من صدر المحراب عند المنبر
الى صدر المكان الذي به ضريح يغقوب –عليه السلام- ثمانون ذراعا ينقص يسيرا ،
وعرضه- شرقا بغرب – من السور الذي به باب الدخول الى صدر الرواق الغربي
الذي به شباك يتوصل منه الى ضريح سيدنا يوسف 41 ذراعا يزيد ثلث او نصف ذراع.
والبناء من داخل المسجد يشتمل على بناء معقود من داخل السور
وعلى نحو النصف من جهة الجنوب الى الشمال وهو ثلاثة اسوار،
الاوسط منها يرتفع عن السورين الملاصقين له من جهة الشرق والغرب
والسقف مرتفع على اربعة اسوار محكمة البناء وبصدر هذا البناء المعقود
تحت السور الاعلى يقع المحراب وبجانبه المنبر الاثري ويقابل المحراب والمنبر
دكة المؤذنين وهي قائمة على عمد رخامية في غاية الحسن والجمال ،
والرخام على شكل دائري
وهو من عمارة تنكز في عهد السلطان محمد بن قلاوون سنة 732هـ –1331م.
اما القبور بجانب السارية تجاه المنبر في المصلى الرئيسي يوجد قبر سيدنا اسحاق
ويقابله قير زوجته رفقة بجانب السارية الشرقية وهذا البناء له ثلاثة أبواب
تنتهي الى الساحة السماوية وتسمى صحن المسجد اما البناء الاوسط فينتهي الى الحضرة الابراهيمية ،
وهي مكان معقود والرخام مستدير على جدرانه الاربعة،
وبجهته الغربية الحجرة الشريفة التي بداخلها قبر سيدنا ابراهيم
وفي الجهة الشرقية قبر زوجته السيدة سارة والباب الثاني خلف قبر سارة
في الجهة الشرقية والباب الثالث خلف قبر سيدنا ابراهيم من الجهة الغربية
والى جانبه محراب المالكية ويوجد شباك يطل على مقام يوسف عليه السلام
وباخر الساحة التي بداخلها السور السليماني من جهة الشمال ضريح يعقوب
وهو بجهة الغرب حذاء قبر ابراهيم ويقابله من الشرق قبر زوجته ليقا او لائقة.
والساحة السماوية بين مقام سيدنا ابراهيم الخليل ومقام يعقوب –عليهما السلام-
والقباب المبنية على الاضرحة المنسوبة للخليل وزوجته سارة،
ويعقوب وزوجته ليقا من بناء بني امية ،
وقد فرشت الارض التي بداخل السور بالبلاط السليماني.
اما المغارة فيوجد لها باب لطيف بجانب المنبر
ويوجد لها سلم من حجر عدته خمس عشرة درجة.
وبظاهر السور من جهة الشرق مسجد الجاولي وهو من العجائب
قطع من جبل مجوف وبني عليه السقف والقبة
ويقوم هذا المسجد على اثنتي عشرة سارية قائمة في وسطه،
وارضه وحيطانه وسواريه معمولة من الرخام ،
وعليه شبابيك حديدية في اخره من جهة الغرب وطول هذا المسجد من القبلة ثلاثون ذراعا
وعرضه شرقا بغرب 25 ذراعا. وابتدئ العمل به في ربيع الاخر
سنة ثمان وسبعمائة وانتهي منه سنة عشرين وسبعمائة زمن الملك محمد بن قلاوون،
مكتوب على حائطه ان الذي عمره سَنجَر الجاولي من ماله الخاص.

وصف المسجد حديثا
البناء من الخارج وما جاوره
الوصف الاجمالي
في داخل السور السليماني يوجد المصلى الرئيس والصحن المكشوف
وما يحيط به من اروقة وقباب وغرف ويحد الصحن المكشوف من الجهة الجنوبية
ايوان معقود والقبتان ترمزان لقبري ابراهيم الخليل وزوجته
وبينهما فسحة معقودة وبجوارهما غرفة سدنة المسجد،
كما توجد منارة فوق الركن الشمالي الغربي لجدار الحصن السليماني
واخرى فوق الركن الجنوبي الشرقي.
ويلاصق الجدار الشرقي للحصن من الخارج مسجد الجاولي.
ويلاصق الجدار الغربي للحصن من الخارج ابتداء من الركن الجنوبي الغربي
غرفة سيدنا يوسف عليه السلام تعلوها المدرسة المنسوبة للسلطان حسن،
والغرفة ترمز للقبر ، ثم السلم (الدرج) المستحدذ سنة 1950م.
ساحة المسجد الخارجية وما بها من مبان اثرية مثل برج السلطان سليمان
وبقايا السور بينهما ورباط قلاوون وسبيل الطواشي وغيرها.
الوصف التفصيلي
الجدران الخارجية للمسجد وهي الحصن السليماني تكون شكلا مستطيلا
مقاسه الخارجي 59.28*33.97 مترا مربعا وسمكها 2.68 مترا،
وارتفاعها 16 مترا ، مبنية باحجار ضخمة على هيئة مداميك،
ويبلغ طول بعض احجارها نحو 7متر وارتفاعها نحو متر ونصف،
وبها من الخارج صفوف واكتاف ويتوجها كورنيش وفي العصر الاسلامي
زيد ارتفاعها نحو ثلاثة امتار بما فيها التحصينات،
وعلى الركنين الجنوبي الشرقي والشمالي الغربي للحصن السليماني اقيمت مئذنتان مربعتا الشكل ،
ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق سطح المسجد، وتعودان الى العهد المملوكي.
اما سطح المبنى داخل الحصن السليماني فيتالف من
قباب واجزاء مستوية ومائلة مكسوة بالواح من الرصاص ،
اما سطح الجاولي وقبة سيدنا يوسف والمدرسة المنسوبة للسلطان حسن
فمغطاة بمربعات حجرية وتسمى المدرسة بالعنبر.
مداخل المسجد حاليا ثلاثة : الاول يقع في الجنوب الشرقي للمسجد
وهو الباب الرئيسي يسلك داخله طريقا فيه درج ثم ينعطف الى اليسار
مارا تحت قنطرة ثم يصعد سبع درجات ، وكان له درج طويل
يبتدئ من الركن الجنوبي الغربي للحصن بدرجات هي عبارة عن انصاف دوائر
الا ان هذا الدرج والباب الرئيسي قد نسفه اليهود في 11/10/1968م.
والثاني يقع في الشمال الغربي ، يتوصل اليه بواسطة 32 درجة بشكل مستقيم .
والثالث يقع قرب الميضأة الغربية قبل بداية درج الباب الثاني،
وقد انشئ له حديثا سلم بارز متعرج للوصول الى المدرسة المنسوبة للسلطان
حين وحول

المزيد
avatar
????
زائر

رد: مدينة الخليل الفلسطينيه

في السبت مايو 29, 2010 10:16 pm
مشكور ابو نجم موضوع مميز وقيم تقيل مروري ابو نجم وانشا الله الخليل ترجع الى اهلها
avatar
????
زائر

رد: مدينة الخليل الفلسطينيه

في الأحد مايو 30, 2010 10:10 am
مشكور على مرورك اخي الكريم با رك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى