نجم الشيوخ
أهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نتمنى لك الفائدة والمتعة اهلا بك تفضل بالتسجيل وقم بالتعليق على المواضيع
ويمكنك التعليق في منتدى الزوار ان لم ترد التسجيل

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
????
زائر

ذكر اخاك ما يكره

في الجمعة مايو 28, 2010 6:17 pm
][ ذكر اخاك مايكره ][







ذكر اخاك مايكره

إنَّ من أكثر الذنوب رواجاً في المجتمعات ، وأعظمها فتكاً بالحسنات ، وجلباً للسـيئات : ذكرهم عيوب غيرهم ، والتفكه بها في مجالسهم ، والحرص عليها دون مراعاة لحرمة أعراض المسلمين ، ودون تحوط لما تجنيه ألسنتهم ، مع شدَّة ما ورد في نصوص الكتاب والسنة من التحذير من ذكر المسلم بما يكره أن يُذكر به ، من عيب في خَلقه أو خُلُقه ، أو أصله أو صنعته ، وقد قال الله تعالى : [ أيحبُّ أحدُكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه ] .

روى مسلم في صحيحه : عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ قال : (( أتدرون ما الغيبة ؟ )) قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : (( ذكرك أخاك بما يكره )) قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : (( إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه فقد بهته )) .
وممَّا يترتب على ذكر المسلم بما يكره : ثلاث عقوبات ، إحداها في الدنيا : يفضح الله المغتاب بذنب يتعاطاه ، وإن تستر به داخل بيته ، والثانية يوم القيامة : يُؤخذ من حسنات المغتاب فتعطى لغيره ، ويؤخذ من سيئاتهم فتوضع عليه ، ثم يُكبُّ في النَّار ، والثالثة إذا دخل النَّار ـ عياذاً بالله ـ : بأظفار من نحاس يخمش وجهه وصدره بها .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما ؛ قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فنادى بصوت رفيع ؛ فقال : (( يا معشر من أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ، ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله )).

رواه الترمذي .

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ؛ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( لما عرج بي ربي تعالى مررت بقوم لهم أظفار من نحاس ، يخمشون وجوههم وصدورهم ؛ فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم )) رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ قال : (( أتدرون ما المفلس ؟ )) قالوا : المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع . فقال : (( إنَّ المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ؛ فيعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه ؛ أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ، ثم طرح في النار )) رواه مسلم .
avatar
????
زائر

رد: ذكر اخاك ما يكره

في السبت مايو 29, 2010 7:15 am
مشكور ابو نجم والله يجعلها بميزان حسناتك اخوي تقبل مروري
avatar
????
زائر

رد: ذكر اخاك ما يكره

في السبت مايو 29, 2010 9:24 am
تسلم اخوي انور با رك الله فيك مشكور على مرورك
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى